عن برينة

برينة – مقال تعريفي

بَرَيِّنَة هي بلدية تقع في جنوب موريتانيا بولاية ترارزة وتتبع إداريا لمقاطعة اركيز وتبعد عنه حوالي 30 كم شمالاً. برينة المعروفة في منطقة القبلة إذ تحتضن محاظر ومدارس قرآنية طالما أنجبت فطاحلة العلماء وفحول الشعراء .

شهدت برينة في السنوات الأخيرة انفتاحا واسعا وتطورا ملحوظا في كل المجالات حيث كانت صاحبة أول موقع عربي من موريتانيا إذكانت المبادرة من شبابها الواعي والمثقف في سبيل التعريف بهذا الصرح الخالد ومجتمعه العريق منبع الأصالة وكرم الضيافة وحسن الأخلاق.

في مجال العلم الحديث والدراسة تضم برينة عدة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية خرجت أطباء ودكاترة ومهندسين كان لهم دور بارز في النهضة بالبلدية والسير بها نحو الرقي والازدهار.

في المجال الإجتماعي تنتشر ثقافة التكافل والتضامن بين السكان وتتمتع برينة بشباب ناضج يحمل هم المجتمع ويقدم خدمات جليلة من أعمال تتطوعية تشمل المساعدة في نظافة القرية والمشاركة في بناء المساجد إلى غيرذالك من الخدمات العامة. وبماأن الجسم السليم في العقل السليم فإن شباب برينة شباب رياضي حيث ينظم في العطلة الصيفية مهرجانا ثقافيا ورياضيا ينظم فيه بطولة يشارك فيها جميع الأحياء وتتضمن ثلاث درجات.

معلومات عامة عن برينة :
أول عمدة لبرينة هو محمد يحيى ولد فتى سنة 1989
العمدة الحالي محمد عبد الله ولد الشيخاني 2007-2019

برينة تضم خمسةأحياء وهي الجامع والإداري وفاس ومدينة والحزام
تضم برينة أربعة مساجد وجامعين كبيرين
تتبع لبرينة عددة قرى من أهمها :ببكر ومعط مولانا والمتين والربينة وانعيمات والرباط وتمبيعلي.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق