أنشطة ومقالات

تدشين شبكة كهربائية في بلدية برينه

برينة(اترارزة) ,  26/12/2014  –  أشرف السيد إسلمو ولد سيدي والي اترارزة صباح اليوم الجمعة في بلدية برينه صحبة السيد سيدي محمد ولد معاذ المدير العام لوكالة ترقية النفاذ الشامل للخدمات على تدشين شبكة كهربائية متوسطة الجهد تربط بلدة “الربينة” ب”برينة” عبر محور متسلسل من القرى (لمتين – الكويسي – انكرمدي) وانتهاء بعاصمةالبلدية برينه.

وتتألف الشبكة من محطة تحويل من 15 كيلوفولت على 33 كيلوفولت بقوة 400 كيلوفولت آمبير مع البيانات والحماية ومنظومة العدادات ،و200 متر من الشبكة متوسطة الجهد مطمورة
و 7ر29 كيلومترا من الشبكة متوسطة الجهد محمولة و6 محطات تحويل “هاش 61” بقوة 100 كيلوفولت آمبير و4ر27 من الشبكة منخفضة الجهد للتوزيع محمولة و53 نقطة إنارة عمومية و355 اشتراك خصوصي.

وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي تم إنجازه خلال 8 أشهر من طرف شركة (آجيكو) الموريتانية، 7ر266 مليون أوقية بتمويل مشترك بين موريتانيا والاتحاد الأوروربي.

وأوضح المدير العام لوكالة النفاذ الشامل للخدمات أن بقاء الخدمات الأساسية وعلى رأسها الكهرباء لم يعد في هذا العصر حكرا على ساكنة المدن وإنماأصبح من اللازم تعميمها على ساكنة القرى والحواضر وعمل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على تحقيقه .

وأضاف أن هذا المشروع سيفتح آفاقا جديدة للمساهمة في التنمية المحلية وسعادة ورفاه ساكنة برينه كماتقدم باسم الحكومة بالشكر والتقدير للاتحاد الاوروبي على تقديمه لهذا الدعم السخي والذي واكب برامج الدولة في التنمية.

وبدوره أوضح محمد عبد الله ولد الشيخاني عمدة بلدية برينه أن هذا المشروع كفيل بتغيير وجه هذه المدينة الناشئة وإعطاء الحركة الاقتصادية فيها دفعا وحيوية جديدين.

وأضاف العمدة أن انطلاقة هذاالمشروع تتزامن مع تجسيد حلم آخر طال ما انتظره ساكنة مقاطعة اركيز ألآ وهو اتفاقية القرض الموقعة بين موريتانيا والصندوق السعودي للتنمية المتعلقة باستصلاح 5700 هكتارا من بحيرة اركيز.

وطالب عمدة برينه بتعميم خدمة الكهرباء على جميع القرى التابعة للبلدية .

وأجمع سكان البلدية على تثمينهم لهذا الانجاز الذي سيغير نمط حياتهم نحو الأفضل.

وكان والي اترارزة قد أشرف قبل ذلك على تدشين مشروع للطاقة الشمسية على بئر ارتوازية توفر الماء للسكان بصفة مجانية منفذة من طرف جمعية الأمل والتنمية والإغاثة بتمويل من بيت الزكاة الكويتي.

وحضر حفل التدشين المدير العام للكهرباء بوزارة الطاقة والبترول والمعادن والمدير العام للشركة الوطنية للكهرباء والسلطات الأمنية والإدارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق